الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر مكيف السيارة





یُعتبر مكيف السيارة من الأشياء الأساسية التي لا يستغني عنها الناس خاصةً خلال فترة الصيف الحار في الشرق الأوسط، حيث يُمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق، ومن الواجب المحافظة على هذا المكيف ومعرفة ما يؤثر عليه والاهتمام به جيداً وبكل جزء فيه، ليس الفريون فقط.
كيفية المحافظة على تبريد المكيف :
– يجب القيام بتنظيف فلتر المكيف بشكل جيد، بعد كل تغييرة زيت، فهو المسؤول عن حماية ثلاجة المكيف من الغبار والأوساخ وبذلك إذا تم إهماله من ناحية التنظيف فإن ذلك سيعني وصول الغبار إلى ثلاجة المكيف وانسدادها، مما سيؤدي بدوره إلى تقليل كمية دفع الهواء وتقليل البرودة
– يجب الاهتمام بتغيير الفلتر كل عام، كما أنه يُفضَّل أن يكون فلتراً أصلياً، حيث إذا لم يتم تغييره فسينتهي عمره الافتراضي، وبعد ذلك ستبدأ مسامه في التوسع، وسيقوم بإلتقاط الكثير من الأوساخ.
– يجب فحص راديتر المكيف (condenser) جيداً وإزالة ما عليه من أوساخ برفق بإستخدام الماء، أما إذا كانت الأوساخ ملتصقة وصعبة التنظيف، يتم الاستعانة بفرشاة ناعمة والقيام بالتنظيف برويّة شديدة، مع مراعاة أن يكون المكيف قد تم إغلاقه منذ عدة ساعات.
– القيام بفحص وتنظيف ثلاجة المكيف كل عدة سنوات، كما يجب الحرص على غلق الهواية في حالة كان الجو به غبار وذلك لتقليل دخوله، وزيادة قوة دفع الهواء.
– استخدام التظليلة العازلة في تظليل نوافذ السيارة، و وضع شماسة في الزجاج الأمامي، كما أنه يُفضَّل ركن السيارة في أماكن ظليلة بعيدة عن الشمس.
– مراعاة عدم تشغيل المكيف فجأة أثناء قيادة السيارة بسرعة كبيرة، حيث يجب أولاً تهدئة سرعة السيارة أو وقفها، وتقليل الRPM ثم تشغيل المكيف.
– عدم رفع درجة التبريد لأعلى شئ بصورة دائمة، ويُمكن القيام بذلك عند الضرورة فقط، وذلك للمحافظة على كمبروسر المكيف من التلف.
خطوات تنظيف فلتر مكيف السيارة :
– اولاً : فك الفلتر من مكانه وهو أمر سهل لن يستغرق عدة دقائق، ثم القيام بتنظيفه بالهواء بشكل جيد من جميع الاتجاهات.
– ثانياً : رش الماء بإستخدام رشاش المياه على الفلتر مع مراعاة أن تكون حرارة الماء معتدلة أو باردة، كما أن الفلتر يجب أن لا يكون مائلاً، حيث يتم وضعه على الأرض على الجانب القوي حتى يثبت.
– ثالثاً : يتم إحضار وعاء ممتلئ يكون بحجم الفلتر، ثم وضع صابون بداخله والبدء برش الماء برشاش المياه بقوة حتى يتم إذابة حبيبات الصابون، ثم يتم وضع الفلتر وتغطيسه في الوعاء شيئاً فشيئاً، ولا تتم الاستعانة بأي مكنسة او غيره، فقط تتم عملية التنظيف من خلال رفعه وانزاله في الصابون.
– رابعاً : يتم إخراج الفلتر و وضعه على الأرض، ثم رش المياه عليه بكمية متوسطة، ثم وضعه بداخل الوعاء مرة أخرى و رفعه وانزاله في الصابون عدة مرات، ثم غسله بالماء.
– خامساً : إذا كان الفلتر محاط بالكثير من الأوساخ التي لم تزول بشكل كامل من التنظيف، فيتم سكب خليط من الماء والصابون الموجود بالوعاء على الفلتر بقوة، ثم شطفه جيداً بالماء.
– سادساً : إحضار وعاء به كمية مناسبة من الديتول، ثم رش الديتول على الفلتر بقوة، وتغطيسه بداخل الوعاء، والقيام بتنظيفه بنفس الطريقة السابقة (رفعه وإنزاله بداخل الوعاء).
– سابعاً : يتم شطف الفلتر بالماء من جميع الاتجاهات، مع مراعاة التأكد من عدم وجود صابون أو ديتول عليه، ثم يتم تركه حتى يجف.
بعض الملاحظات الهامة :
– يجب أن يقوم الشخص بإمساك الفلتر بقوة من الجانبين أثناء تنظيفه.
– التحلّي بالصبر وعدم الاستعجال في تنظيفه بسرعة، فيجب أن تتم كل خطوة ببطء.
– جعل الفلتر يجف في الشمس والهواء، والحرص على تنظيفه بشكل جيد للحفاظ على رائحته.
– استخدام القفارات أثناء عملية التنظيف لسلامة اليدين وحمايتها من زيوت السيارات وماء الراديتر.
– ضرورة وجود رشاش مياه و وعاء يتناسب مع حجم الفلتر، حتى لا يكون ضيقاً و يسبب ضرراً للفلتر.
– عدم المبالغة في التنظيف، لأن ذلك يُمكن أن يُتلف الفلتر أو يسبب له بعض الأضرار.